Home

إعراب كل في فلك يسبحون

إعراب الآية 33 سورة الأنبياء - وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون المصحف الشريف فهرس المصحف إعراب الآية 33 من سورة الأنبيا إعراب القرآن | إعراب قوله تعالى : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون إعراب قوله تعالى: لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل الآية 40 سورة ي وقيل: (كُلّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) فأخرج الخبر عن الشمس والقمر مخرج الخبر عن بني آدم بالواو والنون، ولم يقل: يسبحن أو تسبح، كما قيل: وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ لأن السجود من أفعال بني آدم، فلما وصفت الشمس والقمر بمثل أفعالهم، أجرى الخبر عنهما.

إعراب الآية (41): {وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)}. (وَآيَةٌ) الواو حرف استئناف وآية خبر مقدم (لَهُمْ) صفة (أَنَّا حَمَلْنا) أن واسمها وحملنا ماض وفاعله والجملة خبر وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ مؤخر

اعراب كلمة كل. ويكون الحل الصحيح كتالي : تدخلها الألف واللام - خلافاً للأصمعيّ فيقال مثلاً:، الكلّ حضروا، ، كما يقال:،، حضر كل القوم،، الأصل أن يتلوها مضاف إليه، نحو: ;كلُّ نفسٍ ذائقةُ الموت ; فإذا حُذِف نُوِّنَتْ، ومنه كلٌّ في فَلَكٍ يسبحون إعرابها: لها في العبارة حُكْمُ ما. إعراب الآية رقم (36): {سُبْحانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36)}. الإعراب: (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف، منصوب (كلّها) توكيد معنوي للأزواج منصوب (ممّا) متعلّق بحال من الأزواج، وكذلك (من أنفسهم) مما. إعراب الآيات (39- 40): {لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (39) بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّها وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (40)} تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

وكل في فلك يسبحون 567 من 628. التالى >>. . إعراب الآيات (8- 26): {فَأَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ ما أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحابُ الْمَشْئَمَةِ ما أَصْحابُ الْمَشْئَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (13. وكذلك: كل له قانتون أي: كل من في السموات والأرض. وكذا: وكل أتوه داخرين أي: وكلهم. وكذا: كل في فلك يسبحون أي: كل ذلك. وكذا قوله: إنا كل فيها أي: كلنا فحذف المضاف إليه

(لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي. 15 ـ قال تعالى ( كل في فلك يسبحون ) 33 الأنبياء . كل : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وسوغ الابتداء به دلالته على العموم . في فلك : جار ومجرور متعلقان بيسبحون وقَوْلُهُ ﴿وكُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ عُطِفَ عَلى جُمْلَةِ ﴿لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أنْ تُدْرِكَ القَمَرَ﴾، والواوُ عاطِفَةٌ تَرْجِيحًا لِجانِبِ الإخْبارِ بِهَذِهِ الحَقِيقَةِ عَلى جانِبِ التَّذْيِيلِ، وإلّا فَحَقُّ التَّذْيِيلِ الفَصْلُ ﴿كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ مُسْتَأْنَفَةٌ اسْتِئْنافًا بَيانِيًّا؛ لِأنَّهُ لَمّا ذَكَرَ الأشْياء إعراب القرآن للسيوطي كل في فلك يسبحون أي: كل ذلك. أي أشبه ببعض وكل في اللفظ والمعنى بحمله عليهما أولى من حملها على إذ على انه لا يلزم إذا عوض إذ أن يعوض أي لما ذكرنا من دلالتها على المضاف

وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون 33 فيه من النحو أنه لم يقل يسبحن ولا يسبح ومذهب سيبويه أنه لما خبر بفعل من يعقل وجعلهن في الطاعة بمنزلة من يعقل خبر عنهن بالواو والنون وقال الفراء لما خبر عنهن بأفعال الآدميين قال يسبحون وقال الكسائي يسبحون لأنه رأس. وجملة: (تكذبون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم)..إعراب الآيات (16- 17):{قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16) وَما عَلَيْنا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (17)}. (إليكم) متعلّق بالخبر (مرسلون)، واللام المزحلقة جعلت (إنّ) مكسورة. جملة: (قالوا) لا محلّ لها استئنافيّة وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ (34) كُلُّ نَفْسٍ.

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ.

إعراب قوله تعالى: وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر

  1. {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (يس: 40) صدق الله العظـــيـــ
  2. وقوله ( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) يقول: وكل ما ذكرنا من الشمس والقمر والليل والنهار في فلك يجرون. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك
  3. ( وسخر لكم الشمس والقمر دائبين ) أي : يسيران لا يقران ليلا ولا نهارا ، ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ) [ يس : 40 ] ( يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) [ الأعراف : 54.
  4. يمكن أن تأتي كُلُّ منونةً من دون أن تضاف إلى اسمٍ ظاهر كما في قوله تعالى: (كلٌّ في فلكٍ يسبحون) { سورة الأنبياء: 33 }. تفيد كُلّ الجمع لكن مع التمييز بين المتفرّق والمختلف والمتآلف والمتنافر، فتجمع كلّ شيءٍ على حدة كما في قوله تعالى: (إنّه على كلِّ شيءٍ قدير) { سورة الأحقاف: 33 }
  5. سورة يس . إعراب الآيات (1-51): بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. {يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْماً ما أُنْذِرَ آباؤُهُمْ فَهُمْ غافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ.
  6. { وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل } تنوينه عوض عن المضاف إليه من الشمس والقمر وتابعه وهو النجوم { في فلك } مستدير كالطاحونة في السماء { يسبحون } يسيرون بسرعة كالسابح في الماء، وللتشبيه به أتى بضمير جمع من يعقل
  7. اعراب -E3rab سورة خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ » معطوف على الليل «وَالشَّمْسَ» معطوف «وَالْقَمَرَ» معطوف «كُلٌّ» مبتدأ «فِي.

إعراب قوله تعالى: لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا

لم يقل القرآن الكريم: وكل في فلك يدورون أو يسيرون، وإنما قال: )وكل في فلك يسبحون (40)((يس)، وقد ثبت أن جميع الأجسام في الكون تسبح في فلك محدَّد. ولذلك؛ فإن الفعل يسبحون هو الأدق لوصف الحركة. الواو عاطفة (لا الليل) مثل لا الشمس، والخبر (سابق)، (كلّ) مبتدأ مرفوع، (في فلك) متعلّق ب (يسبحون). وجملة: (لا الشمس ينبغي) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (ينبغي) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الشمس) 15 ـ قال تعالى ( كل في فلك يسبحون ) 33 الأنبياء . كل : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وسوغ الابتداء به دلالته على العموم . في فلك : جار ومجرور متعلقان بيسبحون

كل في فلك يسبحون - اعجاز القرآن الكريم من بين خصائص الكون أن كل عنصر من عناصره وأن كل جزيء من جزيئات هذه العناصر _ حتى ولو كان وزنه مثقال ذرة _ هو في حركة مستمرة لا تتوقف أبداً إلا بأمر الله عز. كل في فلك يسبحون , القرآن الكريم كتاب عربي مبين يمتاز عن الكتب السماوية الأخرى بأنه كتاب علم وعقل وتوصف معجزة القرآن الكريم الخالدة بأنها معجزة.. يمكن أن تأتي كُلُّ منونةً من دون أن تضاف إلى اسمٍ ظاهر كما في قوله تعالى: (كلٌّ في فلكٍ يسبحون) { سورة الأنبياء: 33 } وقوله : {وكل في فلك يسبحون} أي كل من الشمس والقمر وغيرهما من النجوم والكواكب يجرون في مجرى خاص به كما تسبح السمكة في الماء فالفلك هو المدار الفضائي الذي يتحرك فيه الجرم العلوي ، ولا يبعد حينئذ. وقوله تبارك وتعالى وكل في فلك يسبحون يعني الليل والنهار والشمس والقمر كلهم يسبحون أي يدورون في فلك السماء. قاله ابن عباس وعكرمة والضحاك والحسن وقتادة وعطاء الخراساني وقال عبدالرحمن بن زيد.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الأنبياء - الآية 3

14 ـ ومنه قوله تعالى : { كل في فلك يسبحون }1 . وقوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته }2 . فقد نونت كل في الأمثلة السابقة تنوين عوض لإضافتها إضافة معنوية ، وذلك بعد حذف المضاف إليه ، والتقدير : صافحت كل طالب وعلى هذا - والله أعلم - ينبغي أن يحمل لحاق النون في المواضع التي قد تكلم في لحاق النون إياها، نحو قوله تعالى: * (وكل في فلك يسبحون) *، وقوله تعالى: * (كونوا قردة خاسئين) * فإن من مآخذ الفصاحة إعراب جزء عمّ وأما قوله تعالى وكل في فلك يسبحون ليس فيها دليل على دوران الأرض كما يزعم بعض المفتونين، بدليل أن الآية ذكرت القمر والشمس والليل والنهار وليس فيها ذكر الأرض تفسير: (وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون) ♦ الآية: ﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: الأنبياء (33). ♦.

وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ. إِلاَّ رَحْمَةً مِّنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (٣٢) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٣٣. -قوله تعالى الحلم والأناة في إعراب غير ناظرين إناه-قوله تعالى وكل في فلك يسبحون-قوله تعالى فبشرناه بغلام حليم-قوله تعالى فغفرنا له ذلك-قوله تعالى قال رب اغفر ل { لاَ ٱلشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ ٱلقَمَرَ وَلاَ ٱلَّيلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } [يس: 40] معنى و شرح معنى الاية في فلك يسبحون في لسان العرب معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي السَّبْحُ والسِّباحة العَوْمُ سَبَحَ بالنهر وفيه يَسْبَحُ سَبْحاًوسِ..

موقع الدكتور أحمد كلحى: موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر اعراب. قال تعالى في سورة يس لا ٱلشمس ينبغي لهآ أن تدرك ٱلقمر ولا ٱليل سابق ٱلنهار وكل في فلك يسبحون هذه الآية تتحدث بشكل علمي بحت بأن للشمس فلك مدار وللقمر إعراب بعض آيات سورة ياسين .إعراب الآية (30): {يا حَسْرَةً عَلَى الْعِبادِ ما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (30)}. (يا حَسْرَةً) حسرة منادى شبيه بالمضاف منصوب (عَلَى..

وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر ۖ كل في فلك يسبحو

فصل: إعراب الآية (41):نداء الإيما

اسم معرب لاستغراق أفراد المتعدد ، ولا تستعمل إلا مضافة لفظاً أو تقديراً ، فإذا لم يذكر المضاف إليه نونت تنوين عوض ، كقوله تعالى ( وكل في فلك يسبحون )(1) ، وقوله تعالى ( قل كل يعمل على شاكلته )(2) قال تعالى :( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) قرأت لأحد الناس على الإنترنت يقول : إن هذا يعارض ـ استغفر الله ـ الكسوف فهنا الشمس. واستدلوا على ذلك بقول الله - عز وجل - :وكل فى فلك يسبحون.. فقال الحسن وابن عباس : أى يدورون. وهذا الدوران لايكون إلا و الكون كرويا ، فأجمع غير واحد من العلماء على ذلك كالامام ابن حزم وابن. قوله تعالى : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون قوله تعالى : لا الشمس ينبغي له.

اعراب كلمة كل - موقع المرا

( وَآَيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ) إن مناسبة هذه الآية لما قبلها ظاهرة فإنه لما ذكر سباحة الأجرام في الفلك فقال (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴿٣٣﴾ each in an orbit floating. means, revolving. Ibn Abbas said, They revolve like a spinning wheel, in a circle.'' This is like the Ayah ويؤكد هذا الاستنتاج صيغة الجمع كل في فلك يسبحون التي جاءت في الآيتين‏،‏ لأنه لو كان المقصود بالسبح الشمس والقمر فحسب، لجاء التعبير بالتثنية وكلاهما يسبحان‏ ولم يذكر مؤلّفو المعجم الوسيط مثالًا على ورود صيغة الماضي من بنية الفعل (ينبغي) في كلام العرب، مع أنّهم حكموا عليه بالندرة، وللنادر من الظواهر اللغويّة شواهد، وإلّا لما كان صحيحًا أن يُحكَم.

2- لفت الأنظار إلى الكون وما يحويه من أسرار عجيبة ، وما فيه من نظام بديع محكم ، إذ كل يجري إلى أجل مسمى ، وكل في فلك يسبحون ، فجاء القسم في القرآن الكريم على هذه الأمور لأجل ذلك والفعل لا يدل فقط على حركة انتقالية ذاتية للشمس ولكن أيضاً يدل على عظم الحركة لأن الجرى طبعا أدل على السرعة من السير وقال تعالى: (وهو الذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون) [الأنبياء 33] ففي قوله تعالى.

الجواب: هذه الآية الكريمة فسر أولها النبي عليه الصلاة والسلام وهي قوله جل وعلا: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [يس:38] ذكر النبي ﷺ لـأبي ذر قال: يا أبا ذر وقال آخرون : الفلك موج مكفوف تجري الشمس والقمر والنجوم فيه . وقال آخرون في ذلك ، ما حدثنا به بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا [ ص: 438 ] سعيد عن قتادة قوله : ( كل في فلك يسبحون ) : أي في فلك السماء . حدثنا ابن

فصل: إعراب الآية رقم (36):نداء الإيما

ثم يقرر القرآنثانيا مع تأييد العلم له تحرك المجموعة الشمسية كلها من خلال قوله تعالى لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون 40 يس وهذه الحقيقة التي أثبتها القرآن ظلت مطوية حتى أظهرها. وما انزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين ان كانت الا صيحة واحدة فاذا هم. ‎في فلك يسبحون‎. 6,767 likes · 7 talking about this. ‎برنامج علمي يعرض كل خميس على فضائية نور الشام 5.30 مساء من إعداد وتقديم د.محمد العصيري ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ) يجرون ويسيرون بسرعة كالسابح في الماء ، وإنما قال : ( يسبحون ) ولم يقل يسبح على ما يقال لما لا يعقل ، لأنه ذكر عنها فعل العقلاء من.

فصل: إعراب الآيات (28- 29):نداء الإيما

جملة (كلّ في فلك يسبحون) في إعتقاد الكثير من المفسّرين، إشارة إلى كلّ من الشمس والقمر والنجوم الاُخرى التي تتّخذ لنفسها مسارات ومدارات، وإن لم يرد ذكر النجوم في الآية، ولكن بملاحظة ذكر الليل. 1 - تفسير قوله تعالى: (كلّ في فلك يسبحون) إختلف المفسّرون في تفسير هذه الآية، أمّا ما يناسب تحقيقات علماء الفلك الثابتة، فهو أنّ المراد من حركة الشمس في الآية إمّا الدوران حول نفسها، أو حركتها.

٥ إعراب آية: وجعل تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} في كل آية من آيات كتاب الله معجزة عظيمة، والإعجاز العلمي في تشبيه الشمس بالسراج. وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون (37) والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38) والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم (39) لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون (40

فصل: إعراب الآية رقم (10):نداء الإيما

كل في فلك يسبحون - إعجاز وتحليل 1 روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص المشرف: أنوار فاطمة الزهرا وكذلك ما حكي عن أبي عمرو من قوله يا ويلاً له ويؤكد ذلك قوله هلم وبناؤهم ها للتنبيه مع لم وجعلها مع الفعل كشيء واحد، وإجماع الناس على فتح آخر الكلمتين في اللغتين وكما لا يجوز أن يراد هاهنا مأمور، لبناء الكلمتين على الفتح. جملة (كلّ في فلك يسبحون) في إعتقاد الكثير من المفسّرين، إشارة إلى كلّ من الشمس والقمر والنجوم الاُخرى التي تتّخذ لنفسها مسارات ومدارات، وإن لم يرد ذكر النجوم في الآية، ولكن بملاحظة ذكر. (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) كل مبتدأ ساغ الابتداء به لما فيه من معنى العموم ولأن التنوين عوض عن كلمة مضافة أي كل واحد من الشمس والقمر والنجوم والكواكب، وفي فلك متعلقان بيسبحون وجملة. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41.

كيف أتكلم العربية وكل في فلك يسبحو

هل يجب إفراد الفعل في قولنا: كل من التلاميذ حضر أم يجوز حضروا؟ {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}. إعراب عنوانات الكتب المسماة بمثنى مثل الصناعتين. قالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الصَّنْعَانِيُّ (ت: 211هـ): (عن معمر عن الكلبي في قوله تعالى وكل في فلك يسبحون قال كل شيء يدور فهو فلك قال معمر ثم سألت قتادة عنها فقال فلك السماء كما رأيت) وَقَوْله تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَكُلّ فِي فَلَك يَسْبَحُونَ يَعْنِي اللَّيْل وَالنَّهَار وَالشَّمْس وَالْقَمَر كُلّهمْ يَسْبَحُونَ أَيْ يَدُورُونَ فِي فَلَك السَّمَاء قال تعالى : ) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ( (سورة يّـس:40) ، أي في نظامه وليس الحركة خارج الفلك دائماً.

فصل: إعراب الآيات (8- 26):نداء الإيما

4.قال تعالى: «كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُونَ» ـ سورة الأنبياء ، الآية ۳۳ ـ أي: يجرون، والفلك: مدار النجوم الّذي يضمّها يسمّى فلكاً لاستدارته. 5.من مصباح المتهجّد والبحار وقال(لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)(يس:40). وقوله:(لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً) أي: جعلهما يتعاقبان، توقيتاً لعبادة عباده له، فمن فاته عمل في الليل.

وقيل:(كُلّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) فأخرج الخبر عن الشمس والقمر مخرج الخبر عن بني آدم بالواو والنون، ولم يقل: يسبحن أو تسبح، كما قيل:(والشَّمْس والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجِدِينَ ) لأن السجود. كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾ قال تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾ 19 خلق الشمس والقمر قال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33)}... [الأنبياء: 33]